کد مطلب:355752 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:358

المباهلة فی اللغة


المباهلة: من البهل، والبهل فی اللغة بمعنی تخلیة الشی ء وتركه غیر مراعی، هذه عبارة الراغب فی كتاب المفردات. [1] .

وعندما تراجعون القاموس وتاج العروس وغیرهما من الكتب



[ صفحه 20]



اللغویة ترونهم یقولون فی معنی البهل أنّه اللعن. [2] .

لكنّی رأیت عبارة الراغب أدق، فالبهل هو ترك الشی ء غیر مراعی، كأنْ تترك الحیوان مثلاً من غیر أن تشدّه، من غیر أن تربطه بمكان، تتركه غیر مراعی، تخلّیه وحاله وطبعه.

وهذا المعنی موجود فی روایاتنا بعبارة: «أوكله الله إلی نفسه»، فمن فعل كذا أوكله الله إلی نفسه.وهذا المعنی دقیق جدّاً.

تتذكّرون فی أدعیتكم تقولون: «ربّنا لا تكلنا إلی أنفسنا طرفة عین أبداً»، وإنّه لمعنی جلیل وعمیق جدّاً، لو أنّ الانسان ترك من قبل الله سبحانه وتعالی لحظة، وانقطع ارتباطه بالله سبحانه وتعالی، وانقطع فیض الباری بالنسبة إلیه آناً من الانات، لانعدم هذا الانسان. لهلك هذا الانسان.

ولو أردنا تشبیه هذا المعنی بأمر مادّی خارجی، فانظروا إلی هذا الضیاء، هذا المصباح، إنّه متّصل بالمركز المولّد، فلو انقطع الاتصال آناً ما لم تجد هناك ضیاءً ولا نوراً من هذا المصباح.

هذا معنی إیكال الانسان إلی نفسه، تقول «ربّنا لا تكلنا إلی أنفسنا طرفة عین أبداً».



[ صفحه 21]



هناك كلمة لامیرالمؤمنین (علیه السلام) فی نهج البلاغة، أُحبُّ أن أقرأ علیكم هذه الكلمة، لاحظوا، أمیرالمؤمنین (علیه السلام) یقول:

«إنّ أبغض الخلائق إلی الله رجلان، رجل وكله الله إلی نفسه فهو جائر عن قصد السبیل، مشغوف بكلام بدعة ودعاء ضلالة، فهو فتنة لمن افتتن به، ضالٌّ عن هدی من كان قبله، مضلٌّ لمن اقتدی به فی حیاته وبعد وفاته، حمّالٌ لخطایا غیره، رهنٌ بخطیئته». [3] .

وجدت عبارة الراغب أدق، معنی البهل، معنی المباهلة: أن یدعو الانسان ویطلب من الله سبحانه وتعالی أن یترك شخصاً بحاله، وأنْ یوكله إلی نفسه، وعلی ضوء كلام أمیرالمؤمنین أن یطلب من الله سبحانه وتعالی أن یكون هذا الشخص أبغض الخلائق إلیه، وأیّ لعن فوق هذا، وأیّ دعاء علی أحد أكثر من هذا ؟لذا عندما نرجع إلی معنی كلمة اللعن فی اللغة نراها بمعنی الطرد، الطرد بسخط، والحرمان من الرحمة، فعندما تلعن شخصاً أی تطلب من الله سبحانه وتعالی أن لا یرحمه تطلب من الله أن



[ صفحه 22]



یكون أبغض الخلائق إلیه، فالمعنی فی القاموس وشرحه أیضاً صحیح، إلاّ أنّ المعنی فی مفردات الراغب أدق، فهذا معنی المباهلة.

إذن، عرفنا لماذا أُمر رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) بالمباهلة، ثمّ عرفنا فی هذا المقدار من الكلام أنّه لماذا عدل القوم عن المباهلة، لماذا تراجعوا، مع أنّهم قرّروا ووافقوا علی المباهلة، وحضروا من أجلها، إلاّ أنّهم لمّا رأوا رسول الله ووجوه أبنائه وأهله معه قال أُسقفهم: «إنّی لاری وجوهاً لو طلبوا من الله سبحانه وتعالی أن یزیل جبلاً من مكانه لازاله». [4] .

فلماذا جاء رسول الله بمن جاء؟ لا نرید الان أن نعیّن من جاء مع رسول الله، لكن یبقی هذا السؤال: لماذا جاء رسول الله بمن جاء دون غیرهم؟ فهذا معنی المباهلة إلی هنا.



[ صفحه 23]




[1] المفردات في غريب القرآن: «بهل».

[2] تاج العروس: «بهل».

[3] نهج البلاغة: 51، الخطبة رقم 17.

[4] راجع: الكشاف 369:1، تفسير الخازن 242:1، السراج المنير في تفسير القرآن 222:1، تفسير المراغي 175:13، وغيرها.